Bait # 98
وَ صِفَةٌ صَرِيْحَةٌ صِلَةٌ أَلْ | وَ كَوْنُهَا بِمُعْرَبِ الْأَفْعَالِ قَلّْ |
Artinya:
“(2). Adapun shillah maushūl dengan alif-lām, harus dengan isim shifat yang sharīḥ (yaitu isim fā‘il atau maf‘ūl atau shifat musyabbahat, seperti: (الْحَسَنُ الْوَجْهِ، الْمَضْرُوْبُ، الضَّارِبُ) dan keadaan shillah-nya dengan fi‘il mu‘rab seperti fi‘il mudhāri‘, adalah jarang terjadi.”
Contohnya:
مَا أَنْتَ بِالْحُكْمِ التُّرْضَى حُكُوْمَتُهُ | وَ لَا الْأَصِيْلُ وَ لَا ذِي الرَّأْيِ وَ الْجَدَلِ |
Yang jadi contoh: (التُّرْضَى).
Bait # 99
أَيٌّ كَمَا وَ أُعْرِبَتْ مَا لَمْ تُضَفْ | وَ صَدْرُ وَصْلِهَا ضَمِيْرٌ انْحَذَفْ |
Artinya:
“Lafazh (أَيٌّ) itu seperti (مَا) (dalam segala hal), selama tidak di-idhāfat-kan dan permulaan shillah-nya dengan dhamīr yang terbuang.”
Maksudnya:
Lafazh “ayyun” itu seperti lafazh “mā” maushūl, i‘rāb-nya sbb: Kalau lafazh “ayyun” itu tidak di-idhāfat-kan serta shadar shillah-nya dibuang, maka ayyun itu mu‘rab, seperti: (رَأَيْتُ أَيًّا قَائِمٌ، جَاءَنِيْ أَيٌّ قَائِمٌ).
Mafhūm-nya:
Kata nāzhim:
أَيٌّ كَمَا وَ أُعْرِبَتْ مَا لَمْ تُضَفْ | وَ صَدْرُ وَصْلِهَا ضَمِيْرٌ لَمْ يُحْذَفْ |
Kata nāzhim:
أَيٌّ كَمَا وَ أُعْرِبَتْ إِذْ مَا تُضَفْ |
وَ صَدْرُ وَصْلِهَا ضَمِيْرٌ لَمْ يُحْذَفْ |
Kata nāzhim:
أَيٌّ كَمَا وَ بُنِيَتْ إِذْ مَا تُضَفْ | وَ صَدْرُ وَصْلِهَا ضَمِيْرٌ إِنِ انْحَذَفْ |
Bait # 100
وَ بَعْضُهُمْ أَعْرَبَ مُطْلَقًا وَ فِيْ | ذَا الْحَذْفِ أَيًّا غَيْرُ أَيٍّ يَقْتَفِيْ |
Artinya:
“Adapun sebagian orang ‘Arab suka meng-‘irāb-kan kepada lafazh ayyun dengan mutlak (keempat surah tersebut) dan dalam memperbolehkan membuang shadar shillah-nya, selain ayyun pun suka mengikuti ayyun.” Dengan syarat:
Bait # 101&102
إِنْ يُسْتَطَلْ وَصْلٌ وَ إِنْ لَمْ يُسْتَطَلْ | فَالْحَذْفُ نَزْرٌ وَ أَبَوْا أَنْ يُخْتَزَلْ |
إِنْ صَلَحَ الْبَاقِيْ لِوَصْلٍ مُكْمِلِ | وَ الْحَذْفُ عِنْدَهُمْ كَثِيْرٌ مُنْجَلِيْ |
Artinya:
“Kalau dianggap panjang shillah-nya (yaitu lebih dari satu shillah, seperti lafazh (مَا أَنَا بِالَّذِيْ هُوَ قَائِلٌ لَكَ سُوْءًا) = “Tiadalah aku yang mengucapkan padamu akan keburukan”.
Boleh dibuang shillah-nya (huwa) jadi: (مَا أَنَا بِالَّذِيْ قَائِلٌ لَكَ سُوْءًا) sebab masih ada jarr-majrūr yaitu lafazh (لَكَ) dan maf‘ūl, yaitu (سُوْءًا). Atau seperti: (جَاءَ الَّذِيْ هُوَ ضَارِبٌ زَيْدًا) = Boleh dibuang huwa-nya, sebab untuk shillah-nya masih ada lafazh: (ضَارِبٌ). Kalau tidak panjang shillah-nya, maka membuang shadar shillah itu jarang, seperti: (جَاءَ الَّذِيْ هُوَ عَالِمٌ زَيْدًا) dibaca (جَاءَ الَّذِيْ عَالِمٌ زَيْدًا).
Dan menolak ‘Ulamā’ Naḥwiyyin untuk memutuskan (membuang shillah-nya) lagi sesudah membuang shadar shillah itu, meskipun kalimah sisanya masih bisa menyempurnakan shillah.”
Contohnya seperti: (جَاءَنِيْ الَّذِيْ هُوَ جَارِيَتُهُ عَالِمَةٌ) atau (جَاءَنِيْ الَّذِيْ هُوَ قَامَ أَبُوْهُ), (وَ جَاءَ الَّذِيْ هُوَ عِنْدَكَ) atau (جَاءَ الَّذِيْ هُوَ فِي الدَّارِ).
Dan membuang shillah maushūl itu menurut ‘Ulamā’ Naḥwiyyin banyak yang jelas”.
(yaitu dalam dhamīr yang di-nashab-kan sebagai berikut ini:
Bait # 103
فِيْ عَائِدٍ مُتَّصِلٍ إِنِ انْتَصَبْ | بِفِعْلٍ أَوْ وَصْفٍ كَمَنْ نَرْجُوْ يَهَبْ |
Artinya:
“Dalam dhamīr yang kembali yang muttashil, kalau dhamīr itu menerima i‘rāb nashab oleh fi‘il atau shifat, seperti (مَنْ نَرْجُوْ يَهَبْ) asalnya (مَنْ نَرْجُوْهُ يَهَبْ) atau (جَاءَ الَّذِيْ نَصَرْتُ) asalnya (جَاءَ الَّذِيْ نَصَرْتُهُ).”
Ini contoh dengan fi‘il.
Contoh dengan shifat seperti: (جَاءَ الَّذِيْ أَنَا مُعْطِيْكَهُ دِرْهَمٌ) boleh dibaca: (جَاءَ الَّذِيْ أَنَا مُعْطِيْكَ دِرْهَمٌ) atau firman Allah (ذَرْنِيْ وَ مَنْ خَلَقْتُ وَحِيْدًا) asalnya (خَلَقْتُهُ), dibuang ‘ā’id-nya lafazh huwa.
Membuang shillah maushūl yang di-jarr-kan
Bait # 104
كَذَاكَ حَذْفُ مَا بِوَصْفٍ خُفِضَا | كَأَنْتَ قَاضٍ بَعْدَ أَمْرٍ مِنْ قَضَى |
Artinya:
“Demikian juga boleh membuang shillah yang di-jarr-kan oleh:
Bait # 105
كَذَا الَّذِيْ جُرَّ بِمَا الْمَوْصُوْلَ جَرّْ | كَمَرَّ بِالَّذِيْ مَرَرْتُ فَهْوَ بَرّْ |
Artinya:
“(2). Demikian pula membuang dhamīr yang di-jarr-kan oleh ḥarf jarr yang dipakai men-jarr-kan isim maushūl, seperti: (مَرَّ بِالَّذِيْ مَرَرْتُ فَهُوَ بَرٌّ) asalnya: (مَرَّ بِالَّذِيْ مَرَرْتُ بِهِ) atau seperti: (وَ يَشْرَبُ مِمَّا تَشْرَبُوْنَ) asalnya (وَ يَشْرَبُ مِمَّا تَشْرَبُوْنَ مِنْهُ).
Catatan:
Perlu diketahui, bahwa lafazh maushūl itu adakalanya dengan ḥarf:
1:1. An Mashdariyyah dengan shillah fi‘il mādhī, seperti:
مِنْ عِلْمِ زَيْدٍ = عَجِبْتُ مِنْ أَنْ عَلِمَ زَيْدٌ
1:2. An Mashdariyyah dengan shillah fi‘il mudhāri‘, seperti:
مِنْ عِلْمِ زَيْدٍ = مِنْ أَنْ يَعْلَمَ زَيْدٌ
1:3. An Mashdariyyah dengan shillah fi‘il amr, seperti:
أَشِرْ إِلَيْهِ بِقِيَامِكَ = أَشِرْ إِلِيْهِ بِأَنْ أَقِمْ
1:4. An Mashdariyyah dengan shillah isim ghair munsharif, seperti:
وَ أَنْ عَسَى أَنْ يَكُوْنَ قَدِ اقْتَرَبَ أَجَلُهُمْ = كَوْنُ اقْتِرَابِ أَجَلِهِمْ.
عَجِبْتُ مِنْ قِيَامِ زَيْدٍ = عَجِبْتُ مِنْ أَنَّ زَيْدًا قَائِمٌ.
جِئْتُ لِإِكْرَامِكَ شَيْخَكَ = جِئْتُ لِكَيْ تُكْرِمَ شَيْخَكَ.
4:1. Mā Mashdariyyah zharfiyyah, seperti:
لَا أَصْحَبُكَ مُدَّةَ دَوَامِكَ بَخِيْلًا = لَا أَصْحَبُكَ مَا دُمْتَ بَخِيْلًا.
4:2. Mā Mashdariyyah saja, seperti:
بِنِسْيَانِهِمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ = بِمَا نَسُوْا يَوْمَ الْقِيَامَةِ.
عَجِبْتُ مِنْ نَصْرِكَ زَيْدًا = عَجِبْتُ مِمَّا نَصَرْتَ زَيْدًا.
4:3. Mā Mashdarī dengan jumlah ismī, seperti:
عَجِبْتُ مِنْ عِلْمِ أَحْمَدَ = عَجِبْتُ مِمَّا أَحْمَدُ عَالِمٌ.
4:3. Mā Mashdarī dengan jumlah fi‘lī, seperti:
لَا أَصْحَبُكَ مُدَّةَ عَدَمِ إِكْرَامِكَ = لَا أَصْحَبُكَ مَا لَمْ تُكْرِمْ شَيْخًا.
5. Lau dengan shillah maushūl-nya, seperti:
وَدَدْتُ مَجِيْءَ بَكْرٍ = وَدَدْتُ لَوْ جَاءَ بَكْرٌ.