مُقَدِّمَةٌ
PEMBUKA
قَالَ الْمُصَنِّفُ (رح) وَ هُوَ أَبُوْ عَبْدِ اللهِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ دَاوُدَ الصَّنْهَاجِيُّ الْمَعْرُوْفُ بِابْنِ آجُرُّوْمِ، وُلِدَ فِيْ مَدِيْنَةِ فَاس سَنَةَ 672 اِثْنَيْنِ وَ سَبْعِيْنَ وَ سِتَّ مِائَةٍ (1273 م)، وَ الْمُتَوَفَّى فِيْ سَنَةِ 723 ثَلَاثٍ وَ عِشْرِيْنَ وَ سَبْعِمِائَةٍ مِنَ الْهِجْرَةِ النَّبَوِيَّةِ (1323 م) – رَحِمَهُ اللهُ تَعَالَى.
Pengarang adalah Abū ‘Abdillāh Muḥammad bin Dāūd ash-Shanhājī. )Abū ‘Abdillāh( yang terkenal dengan sebutan Ibnu Ājurrūm. Dilahirkan di kota Fās pada tahun 672 H/1273 M. Dan wafat pada tahun 723 H/1323 M.
أَنْوَاعُ الْكَلَامِ
MACAM-MACAM KALĀM
الْكَلَامُ هُوَ اللَّفْظُ الْمُرَكَّبُ الْمُفِيْدُ بِالْوَضْعِ.
Kalām adalah lafazh yang tersusun yang memberikan sebuah fa’idah dengan terbuatnya lafazh tersebut.
وَ أَقْسَامُهُ ثَلَاثَةٌ: اِسْمٌ وَ فِعْلٌ وَ حَرْفٌ جَاءَ لِمَعْنًى
Kalām terbagi menjadi tiga: isim, fi‘il, dan ḥurūf yang muncul karena sebuah ma‘na.
فَالْاِسْمُ يُعْرَفُ بِالْخَفْضِ وَ التَّنْوِيْنِ وَ دُخُوْلِ الأَلِفِ وَ اللَّامِ وَ حُرُوْفِ الْخَفْضِ
وَ هِيَ مِنْ وَ إِلَى وَ عَنْ وَ عَلَى وَ فِيْ وَ رُبَّ وَ الْبَاءُ وَ الْكَافُ وَ اللَّامُ
وَ حُرُوْفُ الْقَسَمِ وَ هِيَ الْوَاوُ وَ الْبَاءُ وَ التَّاءُ
Kalimah isim dapat diketahui dengan huruf jarr, tanwīn, masuknya alif dan lām (ال), sedangkan huruf jarr sendiri berupa: min, ilā, ‘an, ‘alā, fī, rubba, bā’, kāf, lām, huruf sumpah yang berupa: wāwu, bā’ dan tā’.
وَ الْفِعْلُ يُعْرَفُ بِقَدْ وَ السِّيْنِ وَ سَوْفَ وَ تَاءِ التَّأْنِيْثِ السَّاكِنَةِ.
Kalimah fi‘il dapat diketahui dengan: qad, sīn (huruf sīn), saufa dan tā’ ta’nīts as-sākinah.
وَ الْحَرْفُ مَا لَا يَصْلُحُ مَعَهُ دَلِيْلُ الْاِسْمِ وَ لَا دَلِيْلُ الْفِعْلِ.
Kalimah ḥurūf ditandai dengan tidak bisanya tanda isim dan tanda fi‘il masuk padanya.