Hati Senang

02-1 Fi’il Tsulatsi Mujarrad – Terjemah Matan Kailani

Dari Buku:
ILMU SHARAF
(TERJEMAHAN MATAN KAILANI DAN NAZHAM ALMAQSHŪD BERIKUT PENJELASANNYA)
Oleh: H. Moch. Anwar
Penerbit: SINAR BARU ALGENSINDO Bandung.

FI‘IL TSULĀTSĪ MUJARRAD

 

أَمَّا الثَّلَاثِيُّ الْمُجَرَّدُ فَإِنْ كَانَ مَاضِيْهِ عَلَى فَعَلَ مَفْتُوْحَ الْعَيْنِ فَمُضَارِعُهُ عَلَى يَفْعُلُ أَوْ يَفْعِلُ بِضَمِّ الْعَيْنِ أَوْ كَسْرِهَا نَحْوُ: نَصَرَ يَنْصُرُ وَ ضَرَبَ يَضْرِبُ.

Fi‘il tsulātsī mujarrad, terbagi sebagai berikut:

1 dan 2. Kalau fi‘il mādhī-nya ber-wazan fa‘ala, yakni di-fatḥah-kan ‘ain fi‘il-nya, maka fi‘il mudhāri‘-nya ber-wazan: yaf‘ulu atau yaf‘ilu, dengan dhammah ‘ain fi‘il-nya atau kasrah ‘ain fi‘il-nya.

Contoh: (ضَرَبَ يَضْرِبُ، نَصَرَ يَنْصُرُ)

وَ يَجِيْءُ عَلَى يَفْعَلُ مَفْتُوْحَ الْعَيْنِ إِذَا كَانَ عَيْنُ فِعْلِهِ أَوْ لَامُهُ حَرْفًا مِنْ حُرُوْفِ الْحَلْقِ.

3. Yang ber-wazan yaf‘alu di-fatḥah-kan ‘ain fi‘il-nya bila ‘ain fi‘il-nya atau lām fi‘il-nya terdiri dari salah satu huruf ḥalq, yaitu:

وَ هِيَ الْهَمْزَةُ وَ الْهَاءُ وَ الْعَيْنُ وَ الْغَيْنُ وَ الْحَاءُ وَ الْخَاءُ (وَ الْقَافُ) نَحْوُ: سَأَلَ يَسْأَلُ وَ مَنَعَ يَمْنَعُ وَ سَهَلَ يَسْهَلُ وَ أَبَى يَأْبَى شَاذٌّ.

((ق)، خ، ح، غ، ع، ه، أ), seperti: (سَهَلَ يَسْهَلُ، مَنَعَ يَمْنَعُ، سَأَلَ يَسْأَلُ).

Adapun lafazh: (أَبَى يَأْبَى) adalah syādzdz (di luar kaidah).

Kiyasnya (أَبَى يَأْبِيْ), sebab hamzah-nya berada pada awal kalimat.

وَ إِنْ كَانَ مَاضِيْهِ عَلَى فَعِلَ مَكْسُوْرَ الْعَيْنِ فَمُضَارِعُهُ عَلَى يَفْعَلُ بِفَتْحِ الْعَيْنِ نَحْوُ: عَلِمَ يَعْلَمُ.

4. Kalau fi‘il mādhī-nya ber-wazan fa‘ila, yakni di-kasrah-kan ‘ain fi‘il-nya, maka fi‘il mudhāri‘-nya ber-wazan yaf‘alu dengan fatḥah ‘ain fi‘il-nya, seperti (عَلِمَ يَعْلَمُ، وَجِلَ يَوْجَلُ، بَخِلَ يَبْخَلُ).

إِلَّا شَذَّ مِنْ نَحْوِ حَسِبَ يَحْسِبُ وَ أَخَوَاتِهِ.

5. Kecuali fi‘il yang syādzdz, seperti: (حَسِبَ يَحْسِبُ) dan akhwatnya, yaitu setiap fi‘il mādhī ber-wazan fa‘ila dan fi‘il mudhāri‘-nya ber-wazan (يَفْعِلُ), semuanya di-kasrah-kan, seperti: (وَمِقَ يَمِقُ).

وَ إِذَا كَانَ مَاضِيْهِ عَلَى فَعُلَ مَضْمُوْمَ الْعَيْنِ فَمُضَارِعُهُ عَلَى يَفْعُلُ نَحْوُ: حَسُنَ يَحْسُنُ.

6. Bila fi‘il mādhī-nya ber-wazan fa‘ula, yakni di-dhammah-kan ‘ain fi‘il-nya maka fi‘il mudhāri‘-nya ber-wazan yaf‘ula, di-dhammah-kan ‘ain fi‘il-nya, seperti: (حَسُنَ يَحْسُنُ، جَنُبَ يَجْنُبُ، ضَخُمَ يَضْخُمُ) dan sebagainya.

Kata Nazhim:

فِعْلٌ ثُلَاثِيٌّ إِذَا يُجَرَّدُ أَبْوَابُهُ سِتٌّ كَمَا سَتُسْرَدُ

Bila fi‘il tsulātsī di-mujarrad-kan, maka babnya ada enam, sebagaimana yang akan diterangkan.”

فَالْعَيْنُ إِنْ تُفْتَحْ بِمَاضٍ فَاكْسِرِ أَوْ ضُمَّ أَوْ فَافْتَحْ لَهَا فِي الْغَابِرِ

Kalau ‘ain fi‘il mādhī-nya di-fatḥah-kan, maka dalam fi‘il mudhāri‘-nya ‘ain itu boleh kasrah, boleh dhammah dan boleh fatḥah.

وَ إِنْ تُضَمَّ فَاضْمُمَنْهَا فِيْهِ أَوْ تَنْكَسِرْ فَافْتَحْ وَ كَسْرًا عِيْهِ

Kalau ‘ain fi‘il mādhī-nya itu dhammah, maka pada fi‘il mudhāri‘-nya ‘ain itu harus dhammah pula. Dan bila ‘ain fi‘il mādhī-nya itu kasrah, maka dalam fi‘il mudhāri‘-nya boleh fatḥah dan boleh juga kasrah, seperti: (حَسِبَ يَحْسِبُ).”

وَ لَامٌ أَوْ عَيْنٌ بِمَا قَدْ فُتِحَ حَلْقِيْ سِوَا ذَا بِالشُّذُوْذِ اتَّضَحَ

Adapun lām atau ‘ain fi‘il mādhī yang mudhāri‘-nya telah di-fatḥah-kan ‘ain fi‘il-nya, harus memakai huruf ḥalq.

Selain itu, seperti: (أَبَى يَأْبَى) syādzdz (menyalahi kaidah).

Fi‘il tsulātsī mujarrad ada 6 bab

 

Fa‘ala Fa‘ala – yaf‘alu berhuruf ḥalq Fa‘ila – yaf‘alu Fa‘ila – yaf‘ilu Fa‘ula – yaf‘ulu
1. Fa‘ala – yaf‘ulu.

2. Fa‘ala – yaf‘ilu.

Abā – ya’bā (syādzdz). Ḥasiba – yaḥsibu (syādzdz). Ḥasuna – yaḥsunu

Pertanyaan:

  1. Ada beberapa bab tsulātsī mujarrad itu?
  2. Ada berapa fi‘il mudhāri‘-nya wazan fa‘ala?
  3. Apakah syaratnya fa‘ala yaf‘alu?
  4. Apakah hukumnya abā ya’bā dan apa sebabnya?
  5. Ada berapa fi‘il mudhāri‘-nya wazan fa‘ila?
  6. Apa hukumnya lafazh ḥasiba yaḥsibu?
Alamat Kami
Jl. Zawiyah, No. 121, Rumah Botol Majlis Dzikir Hati Senang,
RT 06 RW 04, Kp. Tajur, Desa Pamegarsari, Parung, Jawa Barat. 16330.