38 – الرُّقَى وَ الْأَدْوِيَةُ مِنْ قَدَرِ اللهِ – تَعَالَى –
87 – حَدَّثَنَا أَبُوْ عَبْدِ اللهِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوْبَ الْحَافِظُ، ثَنَا يَحْيَى بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى، ثَنَا مُسَدَّدٌ، ثَنَا يَزِيْدُ بْنُ زُرَيْعٍ، ثَنَا مَعْمَرٌ، عَنِ الزُّهْرِيِّ، عَنْ عُرْوَةَ، عَنْ حَكِيْمِ بْنِ حِزَامٍ قَالَ: قُلْتُ: يَا رَسُوْلَ اللهِ رُقًى كُنَّا نَسْتَرْقِيْ بِهَا، وَ أَدْوِيَةٌ كُنَّا نَتَدَاوَى بِهَا هَلْ تَرُدُّ مِنْ قَدَرِ اللهِ – تَعَالَى – ؟ قَالَ: “هُوَ مِنْ قَدَرِ اللهِ”.
هذَا حَدِيْثٌ صَحِيْحٌ عَلَى شَرْطِ الشَّيْخَيْنِ ثُمَّ لَمْ يُخْرِجَاهُ، وَ قَالَ مُسْلِمٌ فِيْ تَصْنِيْفِهِ فِيْمَا أَخْطَأَ مَعْمَرٌ بِالْبَصْرَةِ أَنَّ مَعْمَرًا حَدَّثَ بِهِ مَرَّتَيْنِ، فَقَالَ مَرَّةً: عَنِ الزُّهْرِيِّ، عَنِ ابْنِ أَبِيْ خُزَامَةَ، عَنْ أَبِيْهِ. قَالَ الْحَاكِمُ: وَ عِنْدِيْ أَنَّ هذَا لَا يُعَلِّلُهُ، فَقَدْ تَابَعَ صَالِحُ بْنُ أَبِي الْأَخْضَرِ مَعْمَرَ بْنَ رَاشِدٍ فِيْ حَدِيْثِهِ عَنِ الزُّهْرِيِّ، عَنْ عُرْوَةَ وَ صَالِحٍ، وَ إِنْ كَانَ فِي الطَّبَقَةِ الثَّالِثَةِ مِنْ أَصْحَابِ الزُّهْرِيِّ، فَقَدْ يُسْتَشْهَدُ بِمِثْلِهِ.
87/87. Abū ‘Abdillāh Muḥammad bin Ya‘qūb al-Ḥāfizh menceritakan kepada kami, Yaḥyā bin Muḥammad bin Yaḥyā menceritakan kepada kami, Musaddad menceritakan kepada kami, Yazīd bin Zurai‘menceritakan kepada kami, Ma‘mar menceritakan kepada kami dari az-Zuhrī, dari ‘Urwah, dari Ḥakīm bin Ḥizām, dia berkata: Aku bertanya: “Wahai Rasūlullāh, ruqyah-ruqyah yang kami baca dan doa-doa yang kami pakai, apakah dapat menolak takdir Allah?” Beliau menjawab: “Itu Termasuk Takdir Allah.” (1481).
Hadits ini shaḥīḥ sesuai syarat al-Bukhārī dan Muslim, namun keduanya tidak meriwayatkannya.
Muslim mengatakan dalam tulisannya tentang kesalahan Ma‘mar di Bashrah, bahwa dia (Ma‘mar) meriwayatkan haditsnya dua kali. Dia (Ma‘mar) berkata di tempat lain: “Dari az-Zuhrī, dari Ibnu Abī Khuzaimah, dari ayahnya.”
Al-Ḥakīm berkata: “Menurutku, hal ini tidak menjadikan hadits ini ber-‘illat, karena Shāliḥ bin Abul-Akhdhar mengikuti Ma‘mar bin Rāsyid dalam haditsnya (yang diriwayatkan) dari az-Zuhrī, dari ‘Urwah dan Shāliḥ. Sekalipun dia termasuk tingkatan ketiga dari sahabat-sahabat az-Zuhrī, tapi dia telah berhujjah dengan hadits serupa.”
Al-Ḥakīm berkata: “Untuk yang pertama diikuti oleh Shāliḥ bin Abil-Akhdhar.”