27 – إِذَا زَنَا الْعَبْدُ خَرَجَ مِنْهُ الْإِيْمَانُ
56 – حَدَّثَنَا أَبُو النَّضْرِ الْفَقِيْهُ، وَ أَبُو الْحُسَيْنِ الْحِيْرِيُّ، قَالَا: ثَنَا عُثْمَانُ بْنُ سَعِيْدٍ الدَّارِمِيُّ.
وَ حَدَّثَنَا أَبُوْ جَعْفَرٍ مُحَمَّدُ بْنُ صَالِحِ بْنِ هَانِئٍ، ثَنَا الْفَضْلُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْمُسَيَّبِ، وَ حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ حَمْشَاذَ، ثَنَا عُبَيْدُ بْنُ عَبْدِ الْوَاحِدِ، قَالُوا: ثَنَا سَعِيْدُ بْنُ أَبِيْ مَرْيَمَ، أَنْبَأَنَا نَافِعُ بْنُ يَزِيْدَ، ثَنَا ابْنُ الْهَادِ، أَنَّ سَعِيْدَ بْنَ أَبِيْ سَعِيْدٍ، حَدَّثَنَا، أَنَّهُ سَمِعَ أَبَا هُرَيْرَةَ – رَضِيَ اللهُ عَنْه – يَقُوْلُ: قَالَ رَسُوْلُ اللهِ – صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَ آلِهِ وَ سَلَّمَ – : “إِذَا زَنَا الْعَبْدُ خَرَجَ مِنْهُ الْإِيمَانُ، وَ كَانَ كَالظُّلَّةِ، فَإِذَا انْقَلَعَ مِنْهَا رَجَعَ إِلَيْهِ الْإِيْمَانُ”.
[ ص: 176 ] هذَا حَدِيْثٌ صَحِيْحٌ عَلَى شَرْطِ الشَّيْخَيْنِ فَقَدِ احْتَجَّا بِرُوَاتِهِ.
وَ لَهُ شَاهِدٌ عَلَى شَرْطِ مُسْلِمٍ،
56/56. Abun-Nadhr al-Faqīh dan Abul-Ḥusain al-Ḥīrī menceritakan kepada kami, keduanya berkata: ‘Utsmān bin Sa‘īd ad-Dārimī menceritakan kepada kami,
Abū Ja‘far Muḥammad bin Shāliḥ bin Hāni’ menceritakan kepada kami, al-Fadhl bin Muḥammad bin al-Musayyib menceritakan kepada kami,
‘Alī bin Ḥamsyād menceritakan kepada kami, ‘Ubaid bin ‘Abd-ul-Wāḥid menceritakan kepada kami, mereka berkata: Sa‘īd bin Abī Maryam menceritakan kepada kami, Nāfi‘ dan Yazīd mengabarkan kepada kami, Ibn-ul-Hād Sa‘īd bin Abī Sa‘īd menceritakan kepada kami, bahwa dia pernah mendengar Abū Hurairah r.a. berkata: Rasūlullāh s.a.w. bersabda: “Apabila seorang hamba berzina, maka keluarlah iman darinya, dan dia seperti tempat berlindung. Apabila dia telah meninggalkannya, maka iman kembali lagi kepadanya.” (1171).
Hadits ini shaḥīḥ sesuai syarat al-Bukhārī dan Muslim. Keduanya sama-sama berhujjah dengan para periwayatnya. Dia juga mempunyai syāhid sesuai syarat Muslim.
Al-Munawī berkata dalam al-Faidh: “Al-‘Iraqi berkata dalam al-Amalī: “Hadits ini shaḥīḥ.”
Lih. Sunan-ut-Tirmidzī (no. 3635); Misykāt-ul-Mashābiḥ (no. 60); Kasyf-ul-Khafā’ (no.243); Itḥāf-us-Sādāt-il-Muttaqīn (5/288).