8 – التَّشْدِيْدُ فِيْ إِتْيَانِ الْكَاهِنِ وَ تَصْدِيْقِهِ
1-8. Larangan Keras Tentang Mendatangi Tukang Ramal serta Membenarkan Perkataannya.
15 – أَخْبَرَنَا أَبُوْ عَبْدِ اللهِ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللهِ الصَّفَّارُ، ثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مِهْرَانَ الْأَصْبَهَانِيُّ، حَدَّثَنَا عُبَيْدُ اللهِ بْنُ مُوْسَى، حَدَّثَنَا عَوْفُ بْنُ أَبِيْ جَمِيْلَةَ، [ ص: 154 ]
وَ أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللهِ بْنُ الْحُسَيْنِ الْقَاضِيْ بِمَرْوَ، حَدَّثَنَا الْحَارِثُ بْنُ أَبِيْ أُسَامَةَ، حَدَّثَنَا رَوْحُ بْنُ عُبَادَةَ، حَدَّثَنَا عَوْفٌ، عَنْ خِلَاسٍ، وَ مُحَمَّدٍ، عَنْ أَبِيْ هُرَيْرَةَ قَالَ: قَالَ رَسُوْلُ اللهِ – صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَ آلِهِ وَ سَلَّمَ – : “مَنْ أَتَى عَرَّافًا أَوْ كَاهِنًا فَصَدَّقَهُ فِيْمَا يَقُوْلُ، فَقَدْ كَفَرَ بِمَا أُنْزِلَ عَلَى مُحَمَّدٍ – صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَ آلِهِ وَ سَلَّمَ – “.
هذَا حَدِيْثٌ صَحِيْحٌ عَلَى شَرْطِهِمَا جَمِيْعًا مِنْ حَدِيْثِ ابْنِ سِيْرِيْنَ، وَ لَمْ يُخْرِجَاهُ، وَ حَدَّثَ الْبُخَارِيُّ، عَنْ إِسْحَاقَ، عَنْ رَوْحٍ، عَنْ عَوْفٍ، عَنْ خِلَاسٍ، وَ مُحَمَّدٍ، عَنْ أَبِيْ هُرَيْرَةَ قِصَّةَ مُوْسَى أَنَّهُ آدَرُ.
15/15. Abū ‘Abdillāh Muḥammad bin ‘Abdillāh ash-Shaffār mengabarkan kepada kami, Aḥmad bin Mihrān al-Ashbahānī menceritakan kepada kami, ‘Ubaidullāh bin Mūsā menceritakan kepada kami, ‘Auf bi Abī Jamīlah menceritakan kepada kami,
‘Abdullāh bin al-Ḥusain al-Qādhī mengabarkan kepada kami di Marwa, al-Ḥārits bin Abī Salamah menceritakan kepada kami, Rauḥ bin ‘Ubādah menceritakan kepada kami, ‘Auf menceritakan kepada kami dari Khilās dan Muḥammad, dari Abū Hurairah, dia berkata: Rasūlullāh s.a.w. bersabda: “Barang siapa mendatangi tukang ramal atau dukun, lalu dia membenarkan perkataannya, maka sungguh dia telah kafir terhadap apa yang diturunkan kepada Muḥammad s.a.w.” (721).
Hadits ini shaḥīḥ sesuai syarat al-Bukhārī dan Muslim dari hadits Ibnu Sīrīn, namun keduanya tidak meriwayatkannya.
Al-Bukhārī meriwayatkan hadits – tentang kisah Mūsā, bahwa kedua buah zakarnya besar – dari Isḥāq, dari Rauḥ, dari ‘Auf, dari Khilās dan Muḥammad, dari Abū Hurairah.
Al-Munawī berkata dalam al-Faidh: “Al-Ḥāfizh al-‘Iraqī berkata dalam al-Amalī: “Hadits ini shaḥīḥ.”
Adz-Dzahabī berkata dalam al-Muhadzdzab: “Sanad-nya qawī (kuat).”
H.R. al-Baihaqī (as-Sunan-ul-Kubrā, 8/35, 138); dan Aḥmad (al-Musnad,4/68).