112 – وَ لَهُ شَوَاهِدُ عَلَى شَرْطِهِمَا يُسْتَدَلُّ بِهَا عَلَى صِحَّتِهِ: حَدَّثَنَا أَبُوْ سَهْلٍ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ زِيَادٍ النَّحْوِيُّ، بِبَغْدَادَ، وَ أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوْبَ مِنْ أَصْلِ كِتَابِهِ، قَالَا: ثَنَا يَحْيَى بْنُ أَبِيْ طَالِبٍ، ثَنَا وَهْبُ بْنُ جَرِيْرٍ، ثَنَا شُعْبَةُ، عَنْ أَبِيْ إِسْحَاقَ، عَنِ الْبَرَّاءِ بْنِ عَازِبٍ قَالَ: “ذَكَرَ النَّبِيُّ – صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَ آلِهِ وَ سَلَّمَ – الْمُؤْمِنَ وَ الْكَافِرَ، ثُمَّ ذَكَرَ طَرَفًا مِنْ حَدِيْثِ الْقَبْرِ”.
فَقَدْ بَانَ بِالْأَصْلِ وَ الشَّاهِدِ صِحَّةُ هذَا الْحَدِيْثِ، وَ لَعَلَّ مُتَوَهِّمًا يَتَوَهَّمُ أَنَّ الْحَدِيْثَ الَّذِيْ: (التالي: )
112/112. Abū Sahl Aḥmad bin Muḥammad bin Ziyād an-Nahwī menceritakan kepada kami di Baghdād, Abul-‘Abbās Muḥammad bin Ya‘qūb (menceritakan) dari kitab aslinya, keduanya berkata: Yaḥyā bin Abī Thālib menceritakan kepada kami, Wahb bin Jarīr menceritakan kepada kami, Syu‘bah menceritakan kepada kami dari Abū Isḥāq, dari al-Barrā’ bin ‘Āzib, dia berkata: “Nabi s.a.w. menjelaskan tentang orang mu’min dan orang kafir, kemudian beliau menjelaskan sebagian isi hadits tentang (siksa) kubur.” (1731).
Berdasarkan hadits aslinya dan syāhid-nya, jelaslah bahwa hadits ini shaḥīḥ. Mungkin orang yang keliru akan menyangkanya hadits (berikut ini):