- Pembahasan Tentang Hukum Talak
مسند الشافعي ٤٦٥: أَخْبَرَنَا مَالِكٌ، عَنْ نَافِعٍ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا أَنَّهُ طَلَّقَ امْرَأَتَهُ وَ هِيَ حَائِضٌ فِيْ زَمَانِ رَسُوْلِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ، قَالَ عُمَرُ: فَسَأَلْتُ رَسُوْلَ اللهِ عَنْ ذلِكَ فَقَالَ: «مُرْهُ فَلْيُرَاجِعْهَا، ثُمَّ لِيُمْسِكْهَا حَتَّى تَطْهُرَ ثُمَّ تَحِيْضَ ثُمَّ تَطْهُرَ، فَإِنْ شَاءَ أَمْسَكَهَا، وَ إِنْ شَاءَ طَلَّقَهَا قَبْلَ أَنْ يَمَسَّ، فَتِلْكَ الْعِدَّةُ الَّتِيْ أَمَرَ اللهُ أَنْ يُطَلَّقَ لَهَا النِّسَاءُ».
Musnad Syāfi‘ī 465: Mālik mengabarkan kepada kami dari Nāfi‘, dari Ibnu ‘Umar: Di masa Rasūlullāh s.a.w., ia menceraikan istrinya yang sedang haid. ‘Umar berkata: “Lalu aku bertanya kepada Rasūlullāh s.a.w. mengenai hal tersebut, maka beliau saw menjawab: “Perintahkanlah dia agar merujuknya, kemudian hendaklah ia memegangnya hingga suci, lalu haidh lagi, kemudian suci lagi (sesudah itu), jika ia menghendaki, ia boleh tetap memegangnya; dan jika ia suka menceraikannya, ia boleh menceraikannya sebelum mencampurinya. Yang demikian itu merupakan ‘iddah yang telah diperintahkan oleh Allah bila wanita diceraikan”.” 469
مسند الشافعي ٤٦٦: أَخْبَرَنَا مُسْلِمٌ، وَ سَعِيْدُ بْنُ سَالِمٍ، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ، أَخْبَرَنِيْ أَبُو الزُّبَيْرِ، أَنَّهُ سَمِعَ عَبْدَ الرَّحْمنِ بْنَ أَيْمَنَ، مَوْلَى عَزَّةَ يَسْأَلُ عَبْدَ اللهِ بْنَ عُمَرَ، وَ أَبُو الزُّبَيْرِ يَسْمَعُ فَقَالَ: كَيْفَ تَرَى فِيْ رَجُلٍ طَلَّقَ امْرَأَتَهُ حَائِضًا؟ فَقَالَ ابْنُ عُمَرَ: طَلَّقَ عَبْدُ اللهِ بْنُ عُمَرَ امْرَأَتَهُ حَائِضًا فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ: «مُرْهُ فَلْيُرَاجِعْهَا، فَإِذَا طَهُرَتْ فَلْيُطَلِّقْ أَوْ لِيُمْسِكْ» قَالَ ابْنُ عُمَرَ: وَ قَالَ اللهُ عَزَّ وَ جَلَّ: {يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ فَطَلِّقُوْهُنَّ} [الطَّلَاق: 1] مِنْ قَبْلِ عِدَّتِهِنَّ، أَوْ لِقَبْلِ عِدَّتِهِنَّ، الشَّافِعِيُّ شَكَّ.
Musnad Syāfi‘ī 466: Muslim dan Sa‘īd bin Sālim mengabarkan kepada kami dan Ibnu Juraij, Abū-z-Zubair mengabarkan kepadaku, ia pernah mendengar dari ‘Abd-ur-Raḥmān bin Aiman mantan budak ‘Azzah ketika bertanya kepada ‘Abdullāh bin ‘Amr, sedangkan Abū-z-Zubair mendengarnya secara langsung. ‘Abd-ur-Raḥmān berkata: “Bagaimanakah pendapatmu tentang seorang lelaki yang menceraikan istrinya yang sedang haidh?” Ibnu ‘Amr menjawab: “‘Abdullāh bin ‘Umar pernah menceraikan istrinya yang sedang haidh, maka Nabi s.a.w. bersabda: “Perintahkanlah kepadanya agar merujuk istrinya. Apabila istrinya telah suci, ia boleh menceraikannya atau tetap memegangnya sebagai istri” Ibnu ‘Umar berkata: “Allah ‘azza wa jalla telah berfirman: “Hai Nabi, apabila kamu menceraikan istri-istrimu, hendaklah kamu ceraikan mereka pada waktu mereka dapat (menghadapi) iddahnya (yang wajar)”.” (Qs. ath-Thalāq [65]: 1)
مسند الشافعي ٤٦٧: أَخْبَرَنَا مُسْلِمٌ، وَ سَعِيْدُ بْنُ سَالِمٍ، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ، عَنْ مُجَاهِدٍ، أَنَّهُ كَانَ يَقْرَؤُهَا كَذلِكَ.
Musnad Syāfi‘ī 467: Muslim dan Sa‘īd bin Sālim mengabarkan kepada kami dari Ibnu Juraij, dari Mujāhid bahwa ia membaca ayat tersebut seperti itu. –Ya‘ni: Liqabli ‘iddatihinna–.471
مسند الشافعي ٤٦٨: أَخْبَرَنَا مَالِكُ بْنُ أَنَسٍ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمنِ بْنِ ثَوْبَانَ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِيَاسِ بْنِ بُكَيْرٍ قَالَ: طَلَّقَ رَجُلٌ امْرَأَتَهُ ثَلَاثًا قَبْلَ أَنْ يَدْخُلَ بِهَا، ثُمَّ بَدَا لَهُ أَنْ يَنْكِحَهَا، فَجَاءَ يَسْتَفْتِيْ فَسَأَلَ أَبَا هُرَيْرَةَ، وَ عَبْدَ اللهِ بْنَ عَبَّاسٍ، فَقَالَا: “لَا نَرَى أَنْ تَنْكِحَهَا حَتَّى تَزَوَّجَ زَوْجًا غَيْرَكَ، فَقَالَ: إِنَّمَا كَانَ طَلَاقِيْ إِيَّاهَا وَاحِدَةً. قَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ: إِنَّكَ أَرْسَلْتَ مِنْ يَدِكَ مَا كَانَ لَكَ مِنْ فَضْلٍ.”
Musnad Syāfi‘ī 468: Mālik bin Anas mengabarkan kepada kami dari Ibnu Syihāb, dari Muḥammad bin ‘Abd-ir-Raḥmān bin Tsaubān, dari Muḥammad bin Iyās bin Bukair, ia berkata: “Seorang lelaki menceraikan istrinya 3 kali sebelum ia bercampur dengannya, kemudian lelaki itu bermaksud mengawininya kembali. Lalu ia datang meminta fatwa dan bertanya kepada Abū Hurairah dan ‘Abdullāh bin ‘Abbās , maka keduanya menjawab: “Kami berpendapat, kamu tidak boleh nikah dengannya sebelum dia kawin dengan suami selain engkau.” Lelaki itu berkata: “Sesungguhnya thalāqku kepadanya hanya sekali.”
Ibnu ‘Abbās berkata: “Sesungguhnya engkau telah menghambur-hamburkan kelebihan yang ada di tanganmu.” 472
مسند الشافعي ٤٦٩: أَخْبَرَنَا مَالِكٌ، عَنْ يَحْيَى بْنِ سَعِيْدٍ، عَنْ بُكَيْرِ بْنِ عَبْدِ اللهِ بْنِ الْأَشَجِّ، عَنْ نُعْمَانَ بْنِ أَبِيْ عَيَّاشٍ الزُّرَقِيِّ، عَنْ عَطَاءِ بْنِ يَسَارٍ قَالَ: جَاءَ رَجُلٌ يَسْأَلُ عَبْدَ اللهِ بْنَ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ عَنْ رَجُلٍ طَلَّقَ امْرَأَتَهُ ثَلَاثًا قَبْلَ أَنْ يَمَسَّهَا، قَالَ عَطَاءُ بْنُ يَسَارٍ: فَقُلْتُ: إِنَّمَا طَلَاقُ الْبِكْرِ وَاحِدَةٌ، فَقَالَ عَبْدُ اللهِ بْنُ عَمْرٍو: إِنَّمَا أَنْتَ قَاصٍّ، الْوَاحِدَةُ تُبِيْنُهَا، وَ الثَّلَاثُ تُحَرِّمُهَا حَتَّى تَنْكِحَ زَوْجًا غَيْرَهُ.
Musnad Syāfi‘ī 469: Mālik mengabarkan kepada kami dari Yaḥyā bin Sa‘īd, dari Bukair bin ‘Abdillāh bin al-Asyaj, dari an-Nu‘mān bin Abī ‘Ayyāsy az-Zuraqī, dari ‘Athā’ bin Yasār, ia mengatakan: Seorang lelaki datang meminta fatwa kepada ‘Abdullāh bin ‘Amr mengenai seorang lelaki yang menceraikan istrinya dengan 3 kali thalāq sebelum menyentuhnya (menyetubuhinya). ‘Athā’ mengatakan: Maka aku berkata: “Sesungguhnya thalāq bagi perawan itu hanya sekali.” ‘Abdullāh bin ‘Amr berkata: “Sesungguhnya engkau bermaksud bahwa thalāq sekali memutuskannya, dan thalāq 3 kali mengharamkannya sebelum kawin dengan lelaki lain.” 473