رقم الحديث: 8
(حديث مرفوع( حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنِ زَكَرِيَّا الْإِيَادِيُّ الْأَعْرَجُ، بِجَبَلَةَ سَنَةَ تِسْعٍ وَ سَبْعِيْنَ وَ مِائَتَيْنِ، حَدَّثَنَا يَزِيْدُ بْنُ قَيْسٍ، حَدَّثَنَا الْمُعَافَى بْنُ عِمْرَانَ الطُّهَوِيُّ الْحِمْصِيُّ، عَنْ إِسْمَاعِيْلَ بْنِ عَيَّاشٍ، عَنْ عَبْدِ الْعَزِيْزِ بْنِ عُبَيْدِ اللهِ، عَنِ الْحَكَمِ بْنِ عُتَيْبَةَ، عَنْ سَالِمِ بْنِ أَبِي الْجَعْدِ، عَنْ ثَوْبَانَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ، قَالَ: قَالَ رَسُوْلُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ: ” اسْتَقِيْمُوْا وَ لَنْ تُحْصُوْا، وَ اعْلَمُوْا أَنَّ خَيْرَ أَعْمَالِكُمُ الصَّلَاةُ، وَ لَا يُحَافِظُ عَلَى الْوُضُوْءِ إِلَّا مُؤْمِنٌ“. لَمْ يَرْوِهِ عَنِ الْحَكَمِ، إِلَّا عَبْدُ الْعَزِيْزِ، وَ لَا عَنْ عَبْدِ الْعَزِيْزِ، إِلَّا إِسْمَاعِيْلُ بْنُ عَيَّاشٍ، تَفَرَّدَ بِهِ الْمُعَافَى بْنُ عِمْرَانَ الطُّهَوِيُّ، وَ لَيْسَ بِالْمَوْصِلِيِّ، وَ الْمَشْهُوْرُ مِنْ حَدِيْثِ مَنْصُوْرٍ، وَ الْأَعْمَشِ، وَ يَزِيْدَ بْنِ أَبِيْ زِيَادٍ، عَنْ سَالِمِ بْنِ أَبِي الْجَعْدِ.
Tidak ada yang meriwayatkannya dari al-Ḥakam kecuali ‘Abd-ul-‘Azīz, serta tidak ada yang meriwayatkannya dari ‘Abd-ul-‘Azīz kecuali Ismā‘īl bin ‘Ayyāsy, hanya al-Mu‘āfī bin ‘Imrān ath-Thuhawī yang meriwayatkannya, dan dia bukan al-Maushilī. Yang terkenal hanya berupa hadits Manshūr, al-A‘masy dan Yazīd bin Ziyād dari Sālim bin Abil-Ja‘d.
Isnād: Hadits ini diriwayatkan oleh Ibnu Mājah dan Mālik secara balagh (tanpa sanad). (583).
Al-Muwaththa’ 1/73, Syaikh ‘Abd-ul-Qādir al-Arnauth berkata dalam Jāmi‘ al-Ushūl (9/7049): “Ini adalah shaḥīḥ berdasarkan kesemua jalannya. Nanti akan disebutkan lagi hadits dari jalur Manshūr pada no.1011.