رقم الحديث: 14
(حديث مرفوع) حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ رِشْدِيْنَ الْمِصْرِيُّ، حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ سُلَيْمَانَ الْجُعْفِيُّ، حَدَّثَنَا عَمِّي عَمْرُو بْنُ عُثْمَانَ، حَدَّثَنَا أَبُوْ مُسْلِمٍ قَائِدُ الْأَعْمَشِ، عَنِ الْأَعْمَشِ، عَنْ مُجَاهِدٍ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ، قَالَ: “إِنْ كَانَ الرَّجُلُ مِنْ أَهْلِ الْعَوَالِيْ لِيَدْعُوَ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ نِصْفَ اللَّيْلِ عَلَى خُبْزِ الشَّعِيْرِ، فَيُجِيْبُهُ”، لَمْ يَرْوِهِ عَنِ الْأَعْمَشِ، إِلَّا أَبُوْ مُسْلِمٍ، وَ لَا عَنْ أَبِيْ مُسْلِمٍ، إِلَّا عَمْرُو بْنُ عُثْمَانَ تَفَرَّدَ بِهِ يَحْيَى بْنُ سُلَيْمَانَ.
Tidak ada yang meriwayatkannya dari al-A‘masy kecuali Abū Muslim, dan tidak ada dari Abū Muslim kecuali ‘Amr bin ‘Utsmān, hanya Yaḥyā bin Sulaimān yang meriwayatkannya.
Isnād: Al-Haitsamī mengatakan: “Di dalamnya ada Abū Muslim penuntun al-A‘masy yang dianggap tsiqah oleh Ibnu Ḥibbān tapi dia juga katakan: “Biasa salah”. Sedangkan beberapa ulama menganggapnya dha‘īf(1412).
Demikian pula guru ath-Thabrānī di sini adalah dha‘īf.