رقم الحديث: 22
(حديث مرفوع) حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ بِشْرِ بْنِ حَبِيْبٍ الْبَيْرُوْتِيُّ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مُصَفًّى، حَدَّثَنَا الْعَبَّاسُ بْنُ إِسْمَاعِيْلَ الْهَاشِمِيُّ، حَدَّثَنَا الْحَكَمُ بْنُ عَطِيَّةَ، عَنْ عَاصِمٍ الْأَحْوَلِ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ، قَالَ:” طَلَبُ الْعِلْمِ فَرِيْضَةٌ عَلَى كُلِّ مُسْلِمٍ”، لَمْ يَرْوِهِ عَنْ عَاصِمٍ، إِلَّا الْحَكَمُ بْنُ عَطِيَّةَ، وَ لَا عَنِ الْحَكَمِ، إِلَّا الْعَبَّاسُ بْنُ إِسْمَاعِيْلَ الْبَصْرِيُّ، تَفَرَّدَ بِهِ ابْنُ الْمُصَفَّى.
Tidak ada yang meriwayatkannya dari ‘Āshim kecuali al-Ḥakam bin ‘Athiyyah dan tidak ada yang meriwayatkannya dari al-Ḥakam kecuali al-‘Abbās bin Ismā‘īl al-Bashrī, hanya Ibn-ul-Mushaffā yang meriwayatkannya.
Isnād: Hadits Anas ini diriwayatkan oleh Ibnu ‘Adī dalam al-Kāmil dan al-Baihaqī dalam asy-Syu‘ab. As-Suyuthī memberi isyarat akan ke-shaḥīḥ-annya. Sementara Syaikh al-Albanī mengatakan: “Hadits ini bisa naik ke derajat ḥasan karena banyak jalurnya sebagaimana yang dikatakan oleh al-Mizzī.” (922).