رقم الحديث: 11
(حديث مرفوع) حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْوَلِيْدِ بْنِ سَعْدٍ الْمُرِّيُّ الْمَسِيْرِيُّ الدِّمَشْقِيُّ، حَدَّثَنَا مَحْمُوْدُ بْنُ خَالِدٍ، حَدَّثَنَا أَبِيْ، حَدَّثَنَا الْمُطْعِمُ بْنُ الْمِقْدَامِ الصَّنْعَانِيُّ، حَدَّثَنَا نَافِعٌ، قَالَ: كُنْتُ رِدْفَ ابْنِ عُمَرَ:” إِذْ مَرَّ بِرَاعٍ يَزْمِرُ، فَضَرَبَ وَجْهَ النَّاقَةِ، وَ صَرَفَهَا عَنِ الطَّرِيْقِ، وَ وَضَعَ أُصْبُعَيْهِ فِيْ أُذُنَيْهِ، وَ هُوَ يَقُوْلُ: أَتَسْمَعُ أَتَسْمَعُ؟ حَتَّى انْقَطَعَ الصَّوْتُ، فَقُلْتُ: لَا أَسْمَعُ، فَرَدَّهَا إِلَى الطَّرِيْقِ قَالَ: هكَذَا رَأَيْتُ رَسُوْلَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ يَفْعَلُ”، لَمْ يَرْوِهِ عَنِ الْمُطْعِمِ، إِلَّا خَالِدٌ تَفَرَّدَ بِهِ ابْنُهُ مَحْمُوْدٌ، وَ لَمْ يَرْوِ هذَا الْحَدِيْثَ عَنْ نَافِعٍ إِلَّا الْمُطْعِمُ، وَ مَيْمُوْنُ بْنُ مِهْرَانَ، وَ سُلَيْمَانُ بْنُ مُوْسَى، تَفَرَّدَ بِهِ عَنْ مَيْمُوْنٍ أَبُو الْمَلِيْحِ الْحَسَنُ بْنُ عُمَرَ الرَّقِّيُّ، وَ تَفَرَّدَ بِهِ عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ مُوْسَى سَعِيْدُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيْزِ.
Tidak ada yang meriwayatkan hadits ini dari al-Muth‘im kecuali Khālid dan hanya anaknya yaitu Maḥmūd yang meriwayatkannya. Tidak ada pula yang meriwayatkan hadits ini dari Nāfi‘ kecuali al-Muth‘im, Maimūn bin Mihrān dan Sulaimān bin Mūsā. Yang meriwayatkan dari Maimūn hanyalah Abul-Malīḥ al-Ḥasan bin ‘Umar ar-Raqqī. Sedangkan dari Sulaimān bin Mūsā hanya diriwayatkan seorang diri oleh Sa‘īd bin ‘Abd-ul-‘Azīz.
Isnād: Para rawinya tsiqah. Abū Dāūd meriwayatkannya dan di beberapa versi manuskrip di akhirnya ada kalimat: “Ini adalah hadits munkar.” Aḥmad meriwayatkannya pula dalam al-Musnad dan Isnād-nya ḥasan. (662).